Success stories of Palestinian achievers from all over the world
فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي

فلسطين تفوز بجائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي

25-May-2019

سلّمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الكاتب والروائى الفلسطيني الكبير يحيى يخلف جائزة ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي في حفل الختام، الذي نظمه المجلس الاعلى للثقافة بأمانة الدكتور سعيد المصري وتواصل على مدار خمسة ايام متصلة بمسرح مركز الهناجر للفنون وبحضور الدكتور جابر عصفور رئيس اللجنة العلمية للملتقى والكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس لجنة التحكيم مع عدد ضخم من الروائيين والنقاد والإعلاميين. 

وقالت عبد الدايم أن الرواية العربية عاشت خمسة ايام من الزهو فى القاهرة، وشهد الملتقى زخمًا ثقافيًا وحراكًا ثريًا تواصل خلاله مبدعي الرواية ونقادها.

وأكدت البدء في اتخاذ اجراءات تنفيذ توصياته والتي تتضمن إطلاق اسم الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني على الدورة القادمة للملتقى على ان يدور موضوعها حول الرواية العربية في مواجهة التطرف، وإعادة إصدار مجلة الرواية إلكترونيا أو ورقيا، وزيادة مناقشة الشهادات الروائية في الدورات المقبلة، وتسجيل كافة جلسات الملتقى الكترونيا على موقع الاعلى للثقافة واتاحتها للمهتمين داخل مصر وخارجها، وتوجيه الدعوة للمزيد من الشباب الروائين في الدورات المقبلة ودعوة المركز القومي للترجمة لتحويل ابرز الروايات العربية المعاصرة الى عدة لغات عالمية، كما قامت بتكريم اعضاء اللجنتين العلمية والتحكيم. 

ووجه الكاتب والروائي الفلسطيني الكبير يحيى يخلف الفائز بالجائزة الشكر لجمهورية مصر العربية رئيسًا وشعبا ووصفها بمركز العالم العربي وعاصمة الثقافة والإبداع مؤكدًا ان حصوله على الجائزة وسامًا على صدر الثقافة الفلسطينية وكتابها ومثقفيها. كما أعلن فخره واعتزازه بها مشيرًا إلى أن أعمال الملتقى نجحت في وضع الرواية العربية فى مكانتها المرموقة واللائقة بها وقدم التحية لوزارة الثقافة على إقامة الملتقى وحسن تنظيم الفعاليات. وأوضح أمين الاعلى للثقافة ان الملتقى سعى الى دعوة مبدعين من اجيال مختلفة مضيفا أنه تمت مناقشة العديد من القضايا التى تواجه الرواية العربية واستعرض الفعاليات التي تنوعت بين جلسات الحوار، الموائد المستديرة والشهادات الروائية.

وفي كلمته وجه الكاتب محمد سلماوي رئيس لجنة التحكيم الشكر لأعضاء اللجنة، معلنًا توصيتين هما بحث إمكانية بدء اعمال اللجنة قبيل انعقاد المؤتمر لإتاحة الفرصة لدعوة الضيوف، وإضافة جائزة للشباب المبدعين تشجيعا لهم على استكمال مشوار الإبداع.

المصدر