Success stories of Palestinian achievers from all over the world
طالبان فلسطينيان من الحديقة التكنولوجية يفوزان بالمرتبة الاولى في المسابقة العربية للابتكار

طالبان فلسطينيان من الحديقة التكنولوجية يفوزان بالمرتبة الاولى في المسابقة العربية للابتكار

04-Feb-2019

لم يخطر في بال الطالبين الفلسطينيين يافا عبد الرحيم وبشار شاور أن التطبيق Salamat-EE الذي شاركا بتطويره مع باقي اعضاء الفريق  سيفوز بالجائزة الأولى في مسابقة الأكاديمية العربية للابتكار التي أقيمت في دولة قطر.

القصة كلها كانت بمثابة المفاجأة. والجهود التي بذلت طيلة الفترة السابقة وما زالت تبذل لتطوير الأفكار وبناء الأفراد لم تذهب سدى، وقد ساعدت الحديقة التكنولوجية الفلسطينية في جامعة بيرزيت تكنو بارك على ايصالهم للفوز. وفي فترة قصيرة جدا تم بناء الفكرة لتطوير هذا التطبيق الذي يهتم بالسلامة الصحية والوقاية من الأمراض المعدية، حيث حصد المشروع المركز الأول بامتياز بعد أن تنافس مع 30 مشروعا شارك فيها أكثر من 165 طالبا وطالبة من 30 دولة مشاركة.

يقول عبد اللطيف أبو حجلة رئيس مجلس ادارة الحديقة التكنولوجية، إن فكرة الحديقة جاءت لتلبية هذه الغاية، وتنمية مهارات الطلبة والشباب الفلسطينيين وتحفيزهم على الابتكار. مشيرا إلى أن هذا المشروع هو واحد من عشرات المشاريع الأخرى التي تساعد الحديقة على ايصالها للعالم ضمن مساعيها لخلق ودعم جيل من العلماء الفلسطينيين الشباب المبدعين القادرين على الابتكار والاختراع والتميز محليا وعالميا.

ويستهدف تطبيق Salamat-EE المسافرين لتوعيتهم صحيا، والوقاية من الامراض المعدية خلال السفر والاحتفاظ بملف صحي لهم ، ويستطيع المُسافر الحصول على المعلومات اللازمة عن الوقاية من الامراض واللقاحات التي يحتاجها عند السفر لبلد مُعينة.

الطالبة يافا قالت إن الحديقة التكنولوجية كانت البيئة الملائمة التي وفرت لها العديد من الفرص من نقطة البداية من اجل المضي قدما في مشروعها الأول تطبيق سيرتي وهو المنصة الأولى في الوطن لتشبيك الطلاب الجامعين وسوق العمل في مرحلة الدراسة، كما وفرت لها البيئة للتقدم في أكثر من مشروع وساهمت في تشبيك العلاقات بما يتيح له المشاركة في العديد من المسابقات والتي تفتح مختلف الآفاق أمام المبدعين.

وعقد برنامج الأكاديمية العربية للابتكار، في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا على مدار ثلاث اسابيع بالتعاون مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا QSTP، بالشراكة مع الأكاديمية الأوروبية للابتكار.

ووصل تطبيق Salamat-EE المرتبة الأولى، بعد منافسة مع الفرق المنافسة. وساهمت الحديقة التكنولوجية في توفير الفرصة للمشاركة والتوجيهات اللازمة للفوز بالمرتبة الأولى وتسهيل المهمة على الطلاب المشاركين.

ويقول الطالب بشار شاور الذي ساهم مع يافا في تطوير التطبيق، إن الشباب الفلسطيني لديه الشغف والقدرة على المنافسة في هذا العالم، والابتكار وتقديم المميز، حتى في ظل الظروف السياسية الصعبة، مشيرا إلى أهمية دور الحديقة التكنولوجية في تسهيل المهمة وتوفير الفرص وتأهيل ودعم الطلبة الفلسطينيين وخصوصا في التكنولوجيا الحديثة التي تسعى الحديقة لدمجها وتفعيلها فلسطينيا.

المصدر